المعهد العربي للتخطيط

الأخبار

زيارة وفد المعهد العربي للتخطيط إلى وزارة الاقتصاد بسلطنة عُمان


api-om-7-3.jpg



في إطار تعزيز الجهود والخدمات التنموية التي يُقدمهاالمعهد العربي للتخطيط للدول العربية عامة وإلى سلطنة عمان خاصة، ووفق الترتيباتالخاصة بتقديم الدعم الفني لوزارة الاقتصاد بالسلطنة في مجال التخطيط التنموي،قام وفد من المعهد، بمهمة رسمية إلى مدينة مسقط خلال الفتـرة 19-26 فبراير2022. ترأس الوفد الأستاذ الدكتور / وليد عبد مولاه – وكيل المعهد، والأستاذالدكتور/ بلقاسم العباس – كبير مستشاري المعهد، والدكتور/ نواف أبو شماله –الخبير الأول بالمعهد، والدكتورة/نهال المغربل – استشاري التخطيط والحوكمة (عضوالوفد من جمهورية مصر العربية).

                تركز الهدف الأساسي من الزيارة فيتنظيم ورشة عمل مكثفة لفريق عمل الوزارة من المديريات المختلفة، تضمنت عرض ومناقشةقضايا منهجية التخطيط التأشيري، والترتيبات المؤسسية لتنفيذ خطة التنمية العاشرة،وإجراءات الرصد والتقييم،  إضافة الىمناقشة مجالات الدعم الفني للسلطنة في مجالات إعداد دليل للتخطيط التنموي ومتابعةخطة التنمية العاشرة في السلطنة 2021-2025 التي تمثل أولى مراحل تنفيذ رؤية الدولة2040، وكذلك مناقشة تنفيذ برنامج متخصص لتنمية القدرات الوطنية التخطيطية بالوزارةوبالجهات المعنية ذات الصلة من خلال إعداد وتنفيذ برنامج لتدريب المدربين TOT في المجالات التـي سيغطيها هذاالدليل.

                وقد التقى الوفد معالي الدكتور/سعيد بن محمد الصقري - وزير الاقتصاد الذي افتتح فعاليات الورشة التدريبية بكلمةأشاد فيها بالمعهد ووجه فيها التحية لسعادة الدكتور بدر عثمان مال الله – المديرالعام على استجابته السريعة للتعاون وتقديم كافة اشكال الدعم الفني إلى سلطنةعمان، وأكد معاليه على أهمية هذه الورشة الهادفة الى بدء مسار عملي لبناء القدراتونقل وتوطين المعارف والخبرات من جانب فريق المعهد العربي للتخطيط للعاملين فيوزارة الاقتصاد في السلطنة. 

                كما تضمنت الزيارة عقد عدةاجتماعات بين وفد المعهد وفريق وزارةالاقتصاد برئاسة الأستاذة/انتصار بنت عبد الله بن مبارك الوهيبي – مدير عامالتخطيط التنموي بالوزارة، قام خلالها فريق الوزارة بعرض الرؤية التنموية للسلطنة(عمان 2040) وجهود الوزارة في إعداد الخطة الإنمائية العاشرة 2021-2025. وتمخلالها مناقشة عدد من القضايا الفنية المتعلقة بمنهجية إعداد الدليل التخطيطي الذيسيقوم المعهد بإعداده، وعدد من مجالات التعاون الأخرى.