المعهد العربي للتخطيط

الأخبار

انعقاد ندوة حوارية افتراضية بعنوان "منتدى حوار بحر العرب"


pic-28-10-2021.jpg


انعقاد ندوة حوارية افتراضية بعنوان:

"منتدى حوار بحر العرب"

يُنظمها المعهد العربي للتخطيط بالتعاون مع مرصد منتدى البحوث   

الأربعاء: 27 اكتوبر 2021

 

نظم المعهد العربي للتخطيط بالتعاون مع مرصد منتدى البحوث (ORF)   Observer Research Foundation ومقره جمهورية الهند، ندوة حوارية عن بُعد بعنوان: "منتدى حوار بحر العرب" وذلك يوم الأربعاء الموافق 27 أكتوبر 2021 عبر منصة Zoom الالكترونية في تمام الساعة 14:30 مساءً بتوقيت دولة الكويت. وتأتي هذه الندوة في إطار برنامج مُنتدى حوار بحر العرب والذي يهتم بتنمية وتطوير العلاقات الخليجية الهندية.

وساهم في فعاليات المنتدى ثلة من خُبراء رفيعي المستوى من دولة الهند ومن دول الخليج العربي، حيث تم مناقشة محورين أساسين وهما:

                              (1)        تحديات وفرص ما بعد جائحة كوفيد 19.

                              (2)        تحليل منطقة التجارة الحرة الهندية – الخليجية والقضايا المتعلقة بالتجارة والاستثمار.

في مجال التحديات والفرص التي يُواجهها كُل من اقتصاد الهند والدول الخليجية ما بعد كوفيد فقد تم إجراء تحليل مُعمّق لمجمل التحديات خاصة تلك المتعلقة بإعادة إطلاق الاستثمار والنمو في ضوء تحديات الضغوطات المالية الناجمة عن توسع الأنفاق العام لمُواجهة الجائحة، بالإضافة إلى تهديدات التضخم التي تلوح بالأفق وتُمثل تحدياً إضافيا لمتخذي القرار، وذلك لأن السياسة المالية والنقدية التوسعية لا زالت لم تحقق بعد أهداف التعافي والعودة إلى ما قبل الجائحة. وقد شدد الباحثون على ضرورة مُراقبة الأوضاع الاقتصادية في الأجل القصير والاستعداد لتغيير السياسات إن أثبت أن التضخم ليس عابراً.

أما في مجال التجارة الخارجية فإنه تم إجراء تحليل مُعمّق لقضايا المبادلات بين الهند ودول الخليج والقائمة على تجارة السلع والخدمات والعمالة الوافدة والطاقة وذلك في ظل التراجع في السياسات التجارية الناجمة عن الانغلاق الذي سببته جائحة كوفيد19. كما تم مراجعة السياسات التجارية والتي تقف عائقا نحو إتمام اتفاقية منطقة التجارة الحرة ما بين الهند والدول الخليجية خاصة سياسات مُحاربة الإغراق وكذلك تقليل القيود غير التعرفة والتي تستخدم لحماية الاقتصاد من المنافسة الخارجية. وقد شدد الباحثون على ضرورة تبسيط الإجراءات وتسهيل التجارة وذلك لفتح الطريق نحو إبرام اتفاقية تجارة حرة بين المنطقتين.