الهجرة الداخلية والتنمية الريفية .

 

Title : الهجرة الداخلية والتنمية الريفية

ISSN : 37

Publisher : المعهد العربي للتخطيط - الكويت

Published Date : 1992

Contents :

يتضمن هذا الكتاب عدداً من الأوراق البحثية والمناقشات التي دارت حولها في ندوة "الهجرة الداخلية والتنمية الريفية في البلدان العربية" ، والتي نظمها المعهد العربي للتخطيط بالكويت بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات السكانية بالادارة العامة للشئون الاجتماعية والثقافية ? جامعة الدول العربية . وقد عقدت الندوة بتونس العاصمة خلال الفترة 13 ? 15 سبتمبر 1988 .

والأوراق المنشورة في هذا الكتاب لا تعتمد فقط على البيانات والمعلومات الثانوية ، بل يعتمد الكثير منها على مسوحات ميدانية أجريت خصيصاً لأغراض الندوة . ونأمل أن يؤدي ذلك إلى اضافة علمية جديدة لحجم وأبعاد الهجرة الداخلية في البلدان العربية .

ان أهمية دراسة الهجرة الداخلية لا تحتاج إلى تأكيد ، فالتحولات الديمغرافية الخطيرة التي تشهدها غالبية البلدان العربية تطرح نفسها بوضوح . ويمكن تصور المصير الذي ستؤول إليه المناطق الريفية إذا استمر الاهمال المتزايد لمشاكلها المتراكمة ، والمصير الذي يمكن أن تؤول اليه المناطق الحضرية مع استمرار طوفان المهاجرين إليها . كما يمكن تصور الانعكاسات الخطيرة التي تخلقها قضايا التصحر ودمار الموارد الطبيعية بفعل الممارسات "الانمائية" ، والضغوط السكانية وتدفقات اللاجئين والمهاجرين ومشاكل الجفاف وغيرها .