Research

In its function as a think tank, the API conducts in-house research and studies, and collaborates with experts from other Arab, regional and international institutions. 

 

Research


Research.jpg

تأكيداً على توجه المعهد لتنشيط العمل البحثي من خلال إعداد البحوث والدراسات ، فإن خطة البحوث  للعام 2019/2020، كونها آخر خطة سنوية ضمن الاستراتيجيــــــــة الثامنــــــــــــة للفترة 2015-2020 ،تهدف الى استكمال ما تم تحقيقه خلال السنوات الاربعة الاولى والتي أكدت على دور المعهد العربي للتخطيط في تلبية الاحتياجات البحثية المتعلقة بالإدارة الإنمائية في الدول العربية والتي اعتمدت على تعزيز الفكر التطبيقـــــــــي من خلال التركيز على البحوث التطبيقية اللازمة لدعم القرار في الدول العربية باستخدام صيغ بحثية مختلفة تعتمد أساسا على الأساليب التحليلية الكميّة والنوعية ونشرها بالاعتماد على وسائط النشر المختلفة المتاحة على غرار "تقرير التنمية العربية"، ومجلة المعهد (مجلة التنمية والسياسات الاقتصادية) وسلسلة جسر التنمية والدراسات التنموية.

 

في هذا الإطار تعمل خطة البحوث للعام 2019/2020 على مواصلة التوجه الذي اُستحدث في السنوات الأخيرة من خلال توجيه الأنشطة البحثية ضمن المجالات التالية:

 

-          قضايا إدارة التنمية: ويتضمن هذا المحور دراسة السياسات والاستراتيجيات لإدارة الاقتصاد مع التركيز والاهتمام بالحالات الدراسية، سواء حالات الإخفاق أو حالات النجاح في الدول العربية أو غيرها من الدول الناشئة، وتقييم مختلف الاستراتيجيات والسياسات التي تدعم عملية التنمية، وتحفز استدامة التنمية الاقتصادية بحيث تشكل الدراسات أساساً داعماً لعمل المعهد الاستشاري والبحثي والتدريبي.

-          قضايا التنمية الصناعية والتنويع الاقتصادي: حيث تناقش السياسات الصناعية الحديثة وسبل تطبيقها في الدول العربية انطلاقا من مفاهيم العناقيد الاقتصادية وسلاسل القيمة المحلية والعالمية ودورها في تعزيز التنويع الاقتصادي في الدول العربية. ويُشكل هذا المحور الدراسات الخلفية للإصدار الثالث من تقرير التنمية العربية.

-          قضايا التنمية الاجتماعية: وتتضمن الاهتمام بقضايا التنمية والمخاطر الاجتماعية بأنواعها، والتي تتراوح بين الإقلال من الفقر وعدالة التوزيع، وقضايا اقتصاد التعليم والصحة والحدّ من البطالة، وصياغة السياسات الاجتماعية الهادفة لتحسين الوضع الاجتماعي وتعزيز المكتسبات الاقتصادية والاجتماعية من خلال السياسة المالية والسياسات الحمائية ودور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في خلق فرص العمل وتمكين الشباب والاناث.

-          قضايا البيئة الإقليمية والدولية للتنمية: وتشمل قضايا التعاون العربي والإقليمي والدولي، بما في ذلك التدفقات المالية والتجارة الدولية وأسواق رأس المال وقضايا التنافسية والأزمات الدولية والديون الخارجية وغيرها.

-          قضايا ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة: حيث يواصل المعهد جهوده في دراسة القضايا المتعلقة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث يسعى لتشجيع البحوث التطبيقية في مجالات تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإدارتها واستدامتها وقضايا الدعم المؤسسي والحاضنات وذلك بالأساس من خلال نشاطات مركز المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

                    إصدارات المعهد متاحة على الرابط التالي: http://www.arab-api.org/ar/publications.aspx